تمثل الأسرة الإماراتية اللبنة الأولي أو الخلية الأولى Image result for ‫الحياة الأجتماعية فى دولة الإمارات العربية المتحدة‬‎فى جسم وهيكل المجتمع الإماراتي، كغيرها من المجتمعات العربية خاصةَ تعد المرأة الإماراتية هي المسؤولة عن تربية الأطفال ورعايتهم حتى يصبحوا رجال أقوياء وصالحين، وأيضاَ مسؤولة عن إتخاذ القرارات الهامة في الحياة الزوجية، ويتمثل دور الرجل الإماراتي على العمل وتنفيذ القرارات المتفق عليها فى الحياة الأسرية، وهذا مايعطي المجتمع الإماراتي سمة الترابط والتماسك.

السمات المختلفة للمجتمع الإماراتي

  • الأسرة الإماراتية:

كما أوضحنا سابقاَ أن الأسره الإماراتية هي الخلية الأولى في جسم المجتمع الإماراتي، وفى الحياه الاماراتيه القديمه وقبل إكتشاف النفط بشكل خاص كانت الأسرة الإماراتية أسرة تقليدية في أسلوب حياتها الإجتماعية، وكان النشاط الإقتصادى الإماراتى يقتصر على إستخراج اللؤلؤ من البحار وصيد الأسماك وبيعها في الأسواق، وبعض الحرف اليدوية البسيطة والزراعة والرعي والتجارة البسيطة والتقليدية.

  • الأنتماء إلى القبيلة:

يتكون الشعب الإماراتى من عدة قبائل عربيه عريقه، ذلك قبل قيام الإتحاد بين الإمارات السبع، وكمعظم البلدان العربية كان الإنتماء إلى القبيلة و الفخر القبلي هو السائد فى المجتمع الإماراتى القديم، فدور كل فرد في القبيلة هو العمل من أجل مصلحة القبيلة وحماية أهله والقبيلة.

  • دور المرأة الإماراتية:

تقوم المرأة الإماراتية بدور عظيم في المجتمع، وهذا الدور هو تربية الأبناء ورعايتهم ومسؤولة أيضاَ عن تعليم الأبناء القرآن وبعض الأشياء التى تمكنهم من العمل والعيش الكريم، وأيضاَ تقوم المرأة الإماراتية بإدارة أحوال المنزل وإتخاذ القرارات الهامه المتعلقه بالحياه الأسرية، وتقوم أيضاَ بأعمال المنزل البسيطة مثل الحياكة (الخياطة) والتطريز و تربية الأغنام، والطيور، وطحن القمح، والحبوب وذلك أثناء غياب الرجل فى عمليات الصيد والتجارة.

حديثاَ أصبحت المرأة الإماراتية تقوم بأدوار أكبر مما كانت عليه سابقاَ وأصبحت تتمتع بكثير من الحقوق وتتقلد الكثير من المناصب الهامة فى الدولة، وأيضاَ تشير الإحصاءات أن حوالي ثلثي من يعملون فى القطاع الحكومى من الإناث.

يتميز المجتمع الإماراتى بالترابط والتماسك الأسري فكل شخص فى المجتمع يعرف ما هو دوره وكيف يقوم به، وهذا ساعد فى النهوض السريع لدولة الإمارات وأصبحت تحتل مرتبة إجتماعية مميزه ومرتبه ثقافية واقتصادية عالية.